Cement-1

خدمات الزبائن أون لاين

بإمكانك عبر هذا القسم الجديد إصدار طلبات الشراء أو تقديم اقتراحاتك، كما أننا نتيح لك المجال لطرح الاستفسارات المتعلقة بالجوانب الفنية

06-5622005

نصائح وارشادات فنية - فيديو

فيديو-ارشادات فنية متعلقة بخلطات و تطبيقات اسمنتية مفيدة ستوفر عليكم الوقت والجهد

كل ما تود معرفته عن الإسمنت
  • أرسل إلى
  • طباعة
عملية التصنيع

مراحل عملية تصنيع الإسمنت من محاجر المواد الخام  وحتى تسليم المنتج النهائي..

المرحلة الأولى: التعدين

 

  

يتم تجميع المواد الخام اللازمة لتصنيع الإسمنت (كربونات الكالسيوم وأكاسيد السيليكون وأكسيد الألمنيوم وأكسيد الحديد) من الصخور الجيرية أو التربة الطباشيرية و الطينية .

 

ويتم استخراج هذه المواد من المحاجر عن طريق التفجير و التعدين. بعد تجميع المواد الخام وتكسيرها، يتم نقلها للمصنع حيث يتم تخزينها ويتم تجميع وتقليب المواد بعد طحنها داخل خزانات خاصة باستمرار وتسمى هذه العملية بالتجانس.

 

التعدين

المواد الخام التي تدخل في صناعة الإسمنت

المواد الخام التي تدخل في صناعة الإسمنت هي:

o الكلس CaO: وهو أهم عنصر في صناعة الإسمنت ويكوَّن ما نسبته 70-80 % من وجبة المادة الخام ويوجد في الطبيعة على شكل الحجر الجيري أو الطباشير CaCO3.

o السيليكون Si: يدخل في المادة الخام على شكل أكسيد السيليكون "السيليكات" SiO2 بنسبة 10-15% ويوجد في رمل السيليكا والغضار.

o الألمنيوم Al: ويكوِّن ما نسبته 5% من المادة الخام ويوجد في الطبيعة على هيئة مادة "البوكسيت" Al2O3 من الغضار.

o الحديد Fe: ويوجد على شكل Fe2O3 ويوجد في الطبيعة في مادة "الهيماتيت" وخامات الحديد الأخرى.

المرحلة الثانية: تسخين وحرق المواد الخام

 

 

    بعد أن تتجانس المواد تدخل إلى برج التسخين الأولي حيث تبدأ بالنزول من أعلى البرج إلى أسفله، وتحتك أثناء ذلك بالغازات الساخنة الصاعدة والناتجة عن حرق الوقود في الفرن حيث تحدث عملية تبادل حراري يحفزه الانسياب المتعاكس ما بين المواد والغازات، مما يؤدي إلى رفع درجة حرارة المواد تدريجياً من 80 درجة مئوية إلى 850 درجة مئوية. أثناء ذلك يتم نزع رطوبة المواد أولاً ثم تنزع جزيئات الماء المرتبطة بجزيئات المواد. وأخيراً يتطاير غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج عن تفكك كربونات الكالسيوم "الحجر الجيري" إلى أكسيد الكالسيوم، وبالتالي تكون المواد الخام قد تجهزت لعملية الحرق. أثناء هذه العملية تكون الغازات الصاعدة من الفرن قد فقدت حرارتها لتنخفض من 1050 درجة مئوية إلى 350 درجة مئوية، والتي تستغل لاحقاً في تجفيف المواد الخام أثناء عملية طحنها في طاحونة المواد الخام. وتدخل المواد بعدها إلى الفرن الدوّار وتُحرق المواد الخام تحت درجة حرارة تصل إلى 1450 درجة مئوية داخل الفرن، لتتكون المادة الأساسية والهامة في إنتاج الإسمنت والتي تسمى بالكلنكر.

الفرن الدوّار

الفرن الدوار

هو أسطوانة كبيرة طولها 70 م وقطرها 4 م، يُحرق بداخلها الوقود بواسطة حارق مثبت في مركز الفرن عند مخرجه. وتدور هذه الأسطوانة بواسطة محرك كهربائي وترتكز على عجلات بشكل مائل للأسفل "بزاوية انحدار حوالي °3,5" لتسهيل انزلاق المواد داخل الأسطوانة باتجاه مخرجها.

ويتكون الكلنكر من أربعة مركبات رئيسة هي في الأصل نتاج تفاعل المواد الخام التي جمعت من المحاجر. يُرمز لهذه المركبات اصطلاحا بالشكل الآتي:

  • C3S
  • C2S
  • C3A
  • C4AF

ويرمز حرفC  لأكسيد الكالسيوم وحرف S لأكسيد السيليكون وحرف A لأكسيد الألمنيوم وحرف F لأكسيد الحديد.

غاز ثاني أكسيد الكربون و الإسمنت

لماذا ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون عن انتاج الإسمنت؟

يعد انتاج اﻷسمنت مصدراً ٥٪ من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون العالمية. صناعة اﻷسمنت هي منتج طبيعي لغاز ثاني أكسيد الكربون:

  • إن ٦٠٪ من الانبعاثات هي نتاج تحويل المواد الخام في درجات حرارة عالية (حرق الحجر الجيري) 
  • تنتج٤٠٪ من اﻹحتراق اللازم لتسخين أفران اﻷسمنت لدرجة حرارة تصل إلى ١٥٠٠ درجة مئوية.ٍ

المرحلة الثالثة: الطحن والتعبئة

 

 

تطحن مادة الكلنكر بعد إضافة مادة الجبس لها، بحيث تصبح على شكل "بودرة" ناعمة رمادية اللون تسمى الإسمنت. ويتم الطحن في طاحونة مشابهة لطاحونة المواد الخام لكنها أكبر حجماً.

وهنا يُعبّأ الإسمنت المطحون بواسطة ماكينات خاصة في أكياس ورقية تزن 50 كغم. ومن ثم تُحمّل الأكياس على الشاحنات لتنقل إلى السوق.

الطحن والتعبئة

فيديو مراحل صناعة الإسمنت

 

Animation flash

Pour visualiser lanimation, vous devez télécharger Flash Player


  • أرسل إلى
  • طباعة