المشروع الأول ضمن مجموعة لافارج هولسيم، لافارج الإسمنت الأردنية تَحصُل على رخصة لتوليد 15 ميجاواط من الطاقة الشمسية

10.01.2018
 

حَصَلت شركة لافارج الإسمنت الأردنية -عضو مجموعة لافارج هولسيم- على رخصة لتوليد الطاقة الكهربائية من الأشعة الشمسية باستطاعة 15.64 ميجاواط من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، بموجب اتفاقية وقّعت بين الطرفين.

وبحسب الرخصة التي وقّعها رئيس الهيئة المهندس فاروق الحياري والرئيس التنفيذي للافارج الأردن عمرو رضا، فإن مدتها 20 عاماً، وذلك من أجل توليد الكهرباء لمصنع إسمنت الرشادية في الطفيلة.

وتأتي هذه الرخصة بعد أن وقّعت شركة لافارج الإسمنت الأردنية إتفاقية مع شركة الكهرباء الوطنية في شهر آب 2018 كأول اتفاقية في هذا الإطار.

وبهذه الرخصة تكون شركة لافارج الإسمنت الأردنية قد بدأت تنفيذ أول مشروع للطاقة الشمسية ضمن مجموعة لافارج هولسيم في منطقة الشرق الأوسط، كما وتعد أيضاً الشركة الرائدة في إنشاء محطة توليد للطاقة الكهربائية لمصنع إسمنت في الأردن حيث سيتم تركيب محطة الطاقة الشمسية الضوئية على مساحة 320 ألف متر مربع ضمن الأراضي المملوكة لها.  

وقالت الشركة في بيان أصدرته اليوم، أن هذا المشروع سيتم تنفيذه على نظام البناء والتملّك والتشغيل (BOO)، إذ أنَّ تمويله سيتم من خلال الإقتراض عبر البنوك التجارية ولن يكون بواسطة بنوك التنمية كما هو الحال في باقي مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن.

وقال الرئيس التنفيذي عمرو رضا أن أهمية هذا المشروع تكمن في الدور الإيجابي الذي تلعبه صناعة الإسمنت في استخدام الطاقة المتجددة والتقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مبيناً أن المشروع يأتي تنفيذاً لإستراتيجية مجموعة لافارج هولسيم للتنمية المستدامة والتي تركّز على ضرورة تحسين استهلاك الموارد البيئية والحفاظ على الطبيعة في مختلف عملياتها في كافة أنحاء العالم.

وأعلن السيد رضا أن الشركة تعمل الآن على التحضير لتوليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح لإحداث أثر مالي واقتصادي ملموس من خلال الوفورات التي ستساهم بها هذه المشاريع كأحد المشاريع الاستراتيجية لاستدامة أعمال الشركة.

وقدّم رضا شكره للدعم الحكومي ممثلاً بوزارتي الطاقة والبيئة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وشركة الكهرباء الوطنية. ويشار إلى أن شركة لافارج الإسمنت الأردنية قد وقعت اتفاقية مع شركة أدنيوم للطاقة نهاية عام 2016 لإنشاء هذه المحطة.

هذا وتلتزم شركة لافارج الإسمنت الأردنية بتطبيق مبادئ التنمية المستدامة من خلال أعمالها، وينبع هذا الإلتزام من إيمانها الكامل بأهمية دورها لدعم المجتمعات المحلية المحيطة بمصانعها وأن يكون لها دورًا فاعلاً في تقدمها وتطوره من خلال تنفيذ مشاريع محلية مدرة للدخل وتعمل على إيجاد فرص عمل لأبناء المنطقة.