Cement-1

خدمات الزبائن أون لاين

بإمكانك عبر هذا القسم الجديد إصدار طلبات الشراء أو تقديم اقتراحاتك، كما أننا نتيح لك المجال لطرح الاستفسارات المتعلقة بالجوانب الفنية

06-5622005

نصائح وارشادات فنية - فيديو

فيديو-ارشادات فنية متعلقة بخلطات و تطبيقات اسمنتية مفيدة ستوفر عليكم الوقت والجهد

كل ما تود معرفته عن الإسمنت
  • أرسل إلى
  • طباعة
مصطلحات

ا‎

إضافات إسمنتية

تستخدم تلك المعادن بنسب مختلفة أثناء المرحلة الأخيرة من عملية صناعة الأسمنت. وبالإضافات يمكن الحصول على أنواع مختلفة من الأسمنت بخصائص متنوعة، فيمكن أن تكون كما يلي:
ذات أصل طبيعي، مثل الحجر الجيري، أو الصخر البركاني والرسوبي (صخر البزولان).
ذات أصل صناعي، مثل المنتجات الثانوية لصناعة الصلب (الخبث الناتج من الأفران العالية)، وصناعة الرقائق متناهية الصغر (بخار السيليكا)، ومحطات توليد الطاقة الكهربائية التي تعمل بالفحم كوقود (الرماد المتطاير).
ويقلل استخدام إضافات الأسمنت من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: أولا، لأن استخدام الإضافات في إنتاج الأسمنت يؤدي تلقائيا إلى تقليل نسبة الكلنكر (تصدر مرحلة نزع أكسيد الكربون من الكلنكر كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون). والسبب الثاني هو استخدام المخلفات الصناعية التي كان يمكن بدلا من ذلك التخلص منها أو معالجتها من قبل السلطات المحلية.

إعادة التأهيل

يشير مصطلح "التأهيل" في عمليات الإنشاء إلى تجديد المباني التي أصابها التخريب أو التي لم تعد مطابقة لمعايير السلامة

الأرضية

هي مجموعة من المواد التي يتم رصها جنبا إلى جنب لتكوين أرضية ممشى أو جسر مشاة أو منصة.

الأساس

إن أساسات المبنى هي التي تحمل وزنه وتضمن ثباته، وهي عبارة عن خرسانة مصبوبة. ويجب عند تصميم الأساسات مراعاة قدرتها على تحمل وزن المبنى ومنع تمايله جانبياً أو عمودياً.

الألواح الجصية

الألواح الجصية هي نوع من مكونات المباني الصناعية، ويتم إنتاجها عن طريق تثبيت طبقة رقيقة من الجبس والإضافات الأخرى بين طبقتين من الورق المقوى للحصول على ألواح رقيقة. ويتم تثبيت الألواح الجصية في مكانها باستخدام براغي التثبيت أو الملاط اللاصق.

الإجهاد المسبق

هو أسلوب لضم مقاومة الخرسانة العالية للضغط مع مقاومة حديد التسليح للشد، وذلك بصب الخرسانة فوق حديد التسليح بشكل متعاكس. هذه الطريقة تتيح إنشاء عوارض خرسانية عالية التحمل و بأوزان عالية بكلفة أقل من مثيلها من الخرسانة الاعتيادية.

الإسمنت

الإسمنت هو رابط مائي، أي أنه يعطي قوى لصق و تماسك بتفاعله مع الماء و يتم الحصول عليه عن طريق حرق خليط من الحجر الجيري و الرمل و الطين و من ثم طحن المركب الناتج مع الجبص. ومعظم أنواع الإسمنت مركبة من الكلنكر (ناتج حرق المواد الخام) وعدد من الإضافات الأخرى، و التي تظهر على شكل مسحوق ناعم جاهز للاستعمال.

يصل الإسمنت إلى حالة التصلب عند خلطه بالماء، فبإضافة الرمل والحصى تنتج مادة سهلة التشكيل و قوية كالصخر تسمى الخرسانة.

الإضافات

تعمل الإضافات على تحسين خواص الخرسانة: زمن الشك، واللزوجة، والمسامية، والمقاومة الميكانيكية وخلافه. وتوجد ٩ فصائل من الإضافات: المسرعات، والمثبطات، والملدنات، ومحفزات التدفق، وعوامل سحب الهواء، ومضادات التجمد، ومصدات المياه، والعوامل المعالجة.

الإنشاء المستدام

 

يهدف الإنشاء المستدام إلى الحد من الآثار السلبية للمباني على البيئة، وفي ذات الوقت رفع مستوى جودة المباني من حيث القيم الجمالية، والاستدامة، والمتانة والقوة. ويتم تطبيق أساليب الإنشاء المستدام طوال المراحل المتسلسلة التي يمر بها أي مبنى من المباني، بدءا من اختيار المواد الأولية وحتى عملية الهدم ثم إعاد التدوير. ويشير مفهوم الإنشاء المستدام إلى الأمور التالية:

  • استخدام المواد القابلة لإعادة التدوير من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية.
  • مراعاة استخدام مصادر الطاقة المتجددة عند القيام بتصميم المباني.
  • زيادة فعالية مصادر الطاقة المتجددة إلى أقصى حد ممكن.

الجسور الباردة هي المساحات الموجودة داخل المباني وتتسبب في أقل قدر ممكن من المقاومة الحرارية، ومن ثم فهي تعد أحد الأسباب الرئيسية لكون المبنى ضعيف العزل. وفي معظم الأحيان، تستخدم الجسور الحرارية كوصلات للجدران الفاصلة، وأعمال الهياكل الخرسانية، وإطار المصراع الاسطواني للنوافذ والأبواب، وخلافه.    

 

الإجهاد المسبق عن طريق الشد اللاحق

من خصائص الخرسانة انها تقاوم قوى الضغط بقدر أكبر من قوى الشد لذا تم ابتكار طريقة سبق الإجهاد للتغلب على ضعف الشد. وتمكننا من إنتاج مقاطع خرسانية أو جسور ذات أطوال أكبر من التي يمكن ان تتنجها الخرسانة المسلحة الاعتيادية. ويطلق أيضا على هذه العملية اسم "الإجهاد المسبق بالكبلات"، وهي تتضمن صب أجزاء من الخرسانة بعد وضع كوابل داخل القالب. وبعد أن تتصلب الخرسانة، يتم تمرير كبل من الصلب خلال الأنبوب ثم يشد. ينتج في هذه الحالة اجهاد معاكس للذي تتعرض له الخرسانة مما يزيد من امكانية تحمل المقاطع لأوزان أكبر. 

ج

الجدار الفاصل

المقطع الفاصل هو عبارة عن جدار خفيف الوزن لتقسيم المساحات الداخلية، وكثيرا ما تستخدم الألواح الجصية لهذا الغرض.
والفرق بين الجدران الحاملة والجدران الفاصلة هو أن الجدران الحاملة تعد جزءا من البناء الحامل للأوزان (فهي تحمل الأسطح والأسقف، والأدوار العليا، وخلافه) بينما الجدران الفاصلة لا تحمل أية أوزان على الإطلاق. وعليه يمكن ازالة هذه الجدران و اعادة بناءها داخل المبنى بدون التأثير على تماسك المبنى.

ب‎

ـﭙزولان

هذا الاسم منسوب إلى ﭙزولي، وهي منطقة تقع بالقرب من ناﭙولي بإيطاليا، وهي منطقة غنية بالرماد البركاني.
والـﭙزولان الطبيعي هو عبارة عن معدن سيليكوني خفيف ينتج عن الثورات البركانية البازلتية، وهو يتحتوي على سيليكا وألومينا وأكسيد الحديد (وهو ما يضفي عليه اللون الأحمر)، فضلا عن الجير وأكسيد المغنسيوم. كما يستخدم الـﭙزولان كأحد إضافات الأسمنت.
ويمكن الحصول على ﭙزولان صناعي بنفس خواص الـﭙزولان الطبيعي عن طريق تسخين الطفلة، والبازلت (حجر قاس داكن بركاني الأصل) أو الشست (صخر متبلور ينفلق بسهولة إلى طبقات).

البوكسيت

البوكسيت هو خام الألمنيوم، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى قرية بوكس دي بروفنس بفرنسا حيث تم اكتشافه

بروتوكول كيوتو

يهدف بروتوكول كيوتو إلى تقليل انبعاث غازات الدفيئة على مستوى العالم، وتستند قاعدة العمل إلى التزامات متعددة المستويات للحكومات المختلفة، فالدول الصناعية ملتزمة بتحقيق التوازن وتقليل الانبعاثات، ويتطابق ذلك بشكل عام مع ما حققته من خفض للانبعاثات الصادرة عنها بنسبة ٥٪ خلال الفترة ٢٠٠٨/٢٠١٢ مقارنة بعام ١٩٩٠. أما الدول النامية فهي غير ملتزمة بشيء ولكن يتم تشجيعها لوضع برامج لتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والتي يمكن استخدامها ليصبح لها ارصدة إيجابية: وذلك هو مبدأ "آلية التطوير النظيف" (CDM) التي تتضمن تشجيع الجهود في الدول الناشئة

ت‎

التكديس الحبيبي

التكديس الحبيبي هو أسلوب مستخدم لزيادة متانة الخرسانة ومقاومتها فضلا عن تقليل درجة المسامية. و يعتمد على ملئ كل ما يمكن من الفراغات المسامية بمادة ملئة ناعمة فيما بين الحبيبات الأكبر حجما، و بالتالي تقليل جحم الفراغات الناشئة عن تبخر الماء الزائد من الخرسانة مما سينتج خرسانة أكثر تماسكا وأكثر قابلية للصب و التشغيل و ذات قوة تحمل أعلى و ضيان أكبر.

ث‎

ثاني أكسيد الكربون

ثاني أكسيد الكربون (CO2) هو أحد غازات الدفيئة ، وهو يصدر عن حرق المركبات العضوية و تنفس الحيوانات والنباتات.
وتتسبب صناعة الأسمنت في انبعاث ثاني أكسيد الكربون على النحو التالي:
٦٠٪ من الانبعاثات تنتج عن التحول الفيزيائي الكيميائي للمواد الخام عند درجات حرارة عالية، وتنتج ٤٠٪ منها عن الحرق الضروري لتسخين أفران الإسمنت حتى ١٥٠٠ درجة مئوية.

ج

(الجيوحرارية ) المضخات الحرارية للحرارة الجوفية من باطن الأرض

 تستغل المضخات الحرارية للحرارة الجوفية من باطن الأرض الدفء الطبيعي للأرض الواقعة أسفل خط الصقيع لتسخين المساحات التي تعلو الأرض، وطبقا لمباديء الديناميكية الحرارية ينتج ذلك الارتفاع في درجة الحرارة التي تتشتت عند تلامسها مع عناصر أقل في درجة الحرارة.

الجير

الجير هو أحد عوامل الربط التي يتم الحصول عليها عن طريق تكليس الحجر الجيري. وتنقسم أنواع الجير إلى فئتين وفقا لما إذا كانت قد تصلبت نتيجة تعرضها لثاني أكسيد الكربون (الجير المطفأ) أو للماء (الجير الهيدروليكي).
ويستخدم الجير المطفأ بشكل أساسي في جص (جبس) التشطيب التقليدي، والملاط المسنن، وماء الكلس. ويحتوي الجير الهيدروليكي على الطفلة، مما يمنحه خواص مماثلة للأسمنت ويجعله قابلا للاستخدام كبطانة أوطبقة أولى من الطلاء.

ح

الحصى النهري

هذه المواد مستقرة في مكانها منذ الفترة الثانية من عصر الحياة الحديثة، عن طريق الأنهار الجليدية، ومجاري المياه وقيعان البحار الضحلة، وهي في أغلب الأحيان توجد في قيعان الأنهار.

الحصى المعاد تدويره والحصى الصناعي

يتم الحصول على هذه المواد أثناء عملية هدم المباني والطرق، أو كمنتج ثانوي للعمليات الصناعية. ويقلل استخدام هذه المواد من استهلاك المواد الطبيعية غير القابلة للتجدد.

الحصى

الحصى هو عبارة عن شظيات صخرية صغيرة (٠،٠٨ إلى ٨٠ مم) من أصل معدني. والحصى له أنواع مختلفة، فمنه البحري والنهري والأرضي، كما يمكن أن يأخذ شكل الرمل أو الزلط أو كسر الحجر. وخلط الحصى مع الماء والأسمنت هو عملية ضرورية لإنتاج الخرسانة.

الحقين

الحقين هو عبارة عن خليط من الجبس أو الملاط الأسمنتي، ويكون سائلا بالقدر الكافي لصبه وضغطه كي يملأ الفُرج والتشققات.

خ

الخرسانة البيتومينية

تتكون الخرسانات البيتومينية من الزلط، والرمل، والمعجون والبيتومين (أحد المنتجات البترولية)، وهي تستخدم كرابط كما يشيع استخدامها كطبقة عليا لأسطح الطرق.

الخرسانة ذاتية الدمك

الخرسانات ذاتية الدمكهي أنواع خاصة من الخرسانة تتميز بسيولة عالية، وتستقر في مكانها بفعل الجاذبية وحدها، ومن ثم لا تتطلب الهزهزة. وهي مصممة لكي يتم صبها في قوالب مسدودة بإحكام، كما أنها يمكنها تغطية التسليح تماما بدون الحاجة إلى هزهزة لتوفر ظهارة ملساء إلى أقصى حد.

الخَبَث

هو مزيج من الجير، والألومينا، والسيليكا، وينتج عن انصهار الحديد مع فحم الكوك في داخل الأفران العالية، فيتراكم الخبث فوق حديد الزهر المنصهر، وإذا ما تم تبريده بسرعة تقترب خصائصه المائية (الهيدروليكية) من خصائص الكلنكر. ولأن الخبث يحتاج إلى وقت أطول ليتحد مع الماء فإنه أكثر مقاومة للظروف المسببة للصدأ، وعليه فإنه يعد ضمن الإضافات المستدامة للأسمنت والخرسانة من أجل تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

الخرسانة المسلحة

 

تتميز الخرسانة الأسمنتية بالمقاومة العالية للضغط، ولكنها أقل مقاومة لضغط الشد والثني. ولكن الصلب من ناحية أخرى يتمتع بمرونة عالية بفضل مقاومته العالية للشد.

أما الخرسانة المسلحة فهي تتمتع بالمزايا التي تحققها لها خواصها المختلفة عن طريق الجمع بين الصلب والخرسانة، مما ينتج عنه مادة تمتاز بمقاومة عالية للضغط والشد.    

 

الخرسانة المصنعة مقدما

من ضمن سلبيات الخرسانة التقليدية هو وقت المستغرق في جفافها، والذي يبطيء عملية الإنشاء في موقع البناء مما بدوره يرفع التكاليف.

تساعد الخرسانة المصنعة مقدما أو الخرسانة قبل الصب على تسريع أعمال الإنشاء، ولذلك يتم تشكيل قطع الخرسانة (العمدان أو الدعامات الأفقية الرئيسية أو الألواح) وإعدادها في إحدى ورش العمل داخل الموقع أو بالقرب منه، ثم يتم نقلها إلى الموقع المطلوب. ويحقق ذلك ميزة تتمثل في تقصير المدة التي تستغرقها مرحلة الإنشاء والحد من الآثر السلبي على المجتمعات المحلية.

 

الخليط الخام

يتكون الخليط الخام من صخر مطحون بدقة مع ترقيق قوامه بالماء، ويتم تحديد جرعة المكونات والتأكد من تجانسها قبل وضع الخليط في الفرن للحصول على الأسمنت.

الخرسانة المسلحة بالألياف الفائقة الأداء

تعد الخرسانة المسلحة بالألياف التي تتمتع بأداء فائق إحدى مواد البناء المبتكرة، فإضافة ألياف المعادن ترفع درجة مقاومة الخرسانة إلى ٦ أضعاف مقارنة بالخرسانة العادية، وكذلك فإنها تزيد من متانتها.

الخلايا الضوئية (الفوتوفلطية)

الخلية الضوئية هي أحد المكونات الإلكترونية التي تولد جهد كهربائي (أو ﭭولتية) عند تعرضها للضوء، ومن ثم يمكن استخدامها لتوليد الطاقة الكهربائية. وتولد تلك الخلايا تيارا مستمرا بجهد متوسط يبلغ ٥٬٠ ﭭولط.

الخرسانة المسلحة بالألياف

تحتوي الخرسانة المسلحة بالألياف على مجموعة من الألياف المختلفة (بوليبروبيلين، والمعادن، والزجاج الليفي، والكربون وخلافه) تعمل على تكوين شبكة مسلحة تعمل على تحسين صلاية الخرسانة ومقاومتها للتصدع، وهو أسلوب سريع التطور خاص بالخرسانة المسلحة.

الخرسانة ذاتية الاستواء

 

هي أنواع مختلفة من الخرسانة ذاتية الدمك، وذاتية الاستواء، تتمتع بتركيبة مستنبطة ومدرجة بشكل خاص لضمان الحصول على سائل قابل للانتشار. وهي تستخدم في تشكيل ألواح بأسطح ملساء دون الحاجة إلى الهزهزة أو أداة صقل الأسطح (المستخدم في تسوية الأسطح).

 

الخرسانة

الخرسانة هي أحد مواد البناء المصنوعة عن طريق خلط الماء والحصى والرمل مع أحد عوامل الربط (عادة ما يكون هو الأسمنت)، كما تستخدم الإضافات عند الضرورة. ويتم عمل الخليط في مواقع البناء والمصانع. وكذلك فإن خواص الخرسانة تختلف إلى حد بعيد حسب نوع الأسمنت ونسبة الأسمنت إلى الحصى، إلى جانب نوع الحصى المستخدم، واستخدام الإضافات، وخلافه. بالإضافة إلى ذلك، فإن أسلوب استخدام الخرسانة فضلا عن طريقة معالجة سطحها يؤثران على أدائها ومظهرها، وعليه فإن الخرسانة هي عبارة عن حجر معاد تشكيله، ويشار إليها في بعض الأحيان باسم "الحجر السائل".

خرسانة سابقة الإجهاد

يمنح تسليح الصلب قوة شدية أعلى للخرسانة، وذلك هو مبدأ الخرسانة المسلحة، ولكن في بعض الأحيان لا تكون مرونة الصلب كافية لضمان سلامة التركيبة، ففي هذه الحالة يتم الاستعانة بأساليب تسليح مخصوصة.
وتتضمن تلك الأساليب ضغط التسليح (مثل spring) لضغط الخرسانة غير المحملة قبل دخولها الخدمة. ويتم المد قبل صب الخرسانة في القوالب (الشد السابق) أو بعد الصب (الشد اللاحق).

وبمجرد أن تستقر التركيبة في مكانها وتخضع للضغط يتمدد التسليح وتبدأ الخرسانة في التخلص من الضغط، وهي قادرة على ذلك بدون أي انثناء لأنها كانت مضغوطة جزئيا في السابق.

 

ر

الرماد المتطاير

الرماد المتطاير من المواد الشديدة الانجذاب للماء ويمكن استخدامه كأحد الإضافات الأسمنتية. ويتكون الرماد، الذي يتم جمعه من فلاتر المصانع الموجودة في محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم كوقود، من: السيليكا الزجاجية، وأكسيد الألمنيوم (الألومينا)، وأكسيد الحديد، والجير.

ويمكن استخدامه بديلا جزئيا للكلنكر، ومن ثم يساعد على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

س

السحق والطحن

السحق هو مرحلة من مراحلة عملية إنتاج الحصى، فبعد أن يتم السلخ (إزالة الطفلة غير المرغوب فيها وخلافه)، يتم سحق المواد وطحنها (تكسيرها إلى قطع أصغر).

السطح النهائي الناعم

السطح النهائي الناعم هو عبارة عن طبقة رقيقة من الملاط (١٥ إلى ٥٠ مم) تفرش فوق طبقة قاعدية من البلاط أو القرميد، الخ. وهي تجعل السطح مستويا وعادة ما يتم تغطيتها بمادة أخرى مثل بلاط الأرضيات.

ص

الصخر الصلب

يأتي هذا النوع من الصخور من الرواسب السميكة للصخور القاسي، فالصخور الضخمة هي في الأصل عبارة عن تشكيلات قديمة من الحجر الجيري أو الصخور ذات الأصل البركاني، ويطلق عليها الصخور البركانية. وتلك الصخور يمكن استخراجها لإنتاج الحصى. ويتم سلخ المعادن المستخرجة قبل تعرضها للسحق.

صخور غير صلبة

الصخور غير الصلبة هي عبارة عن رواسب طميية مستقرة في قيعان الأنهار، وبمعالجتها يمكن الحصول على الحصى

ط

الطبقة الأولى من الدهان

الطبقة الأولى من الدهان هي عبارة عن طبقة من المعجون أو الملاط تدهن على الجدار لتحسين مظهره، ودوره أن يحمي الجدار من العناصر المضرة له، بالإضافة إلى الحصول على تشطيب جذاب ومتسق، كما تساعد تلك الطبقة على تحقيق قدر من العزل، فهي تتكون من رابط (جير، جبس، أسمنت أو طين) وحصى، وفي بعض الأحيان تحتوي على صبغة للحصول على لون محدد.

ع

علم الصوتيات

العلم المتعلق بالصوت، بما في ذلك إحداث الصوت، وبثه وكذلك الاستقبال السمعي له. ويزيد على ما سبق أن المصطلح يشير إلى الأساليب المختلفة المصممة لتحسين جودة انتشار الصوت داخل المباني والمنشآت الأخرى، وعليه فإن الجبس يتمتع بمزايا سمعية ملحوظة.

غ

الغربلة

الغربلة هي المرحلة التالية للسحق والطحن، حيث ينخل الزلط من خلال غربال محدد المقاس، للحصول على خليط نظيف ومتجانس يحتوي على حجم دقيق من الحبيبات.
منع التسرب

غبار السيليكا

غبار السيليكا هو منتج جانبي لصناعة السيليكون، وينتج عن تسخين الكوارتز حتى درجات حرارة عالية، ويتم جمعه (وهو عبارة عن جزيئات من الغبار لا يزيد قياسها على ٢٬٠ ميكروميتر) بواسطة فلاتر كهربائية ليتم استخدامه كمادة تمزج بالأسمنت.

ف

فَرشة صلبة

الفرشة الصلبة هي عبارة عن طبقة من الحجارة وكسر الحجارة والزلط يتم وضعها كقاعدة لخط السكة الحديدة. كما يمكن إعادة تدوير الفرشة الصلبة واستخدامها كمادة بديلة.

ق

قاطع الجسر الحراري

هو أحد العناصر المصصمة لتقليل فقد الحرارة من خلال جسور حرارية، وقد يصنع، على سبيل المثال، من البوليستيرين المحتوي على تسليح الصلب أو الخرسانة.

ك

الكلنكر

الكلنكر هو المكون الرئيسي للأسمنت، ويتم الحصول على تلك الحبيبات المتحجرة من خلال تسخين خليط مكون من حوالي ٨٠٪ من الحجر الجيري و ٢٠٪ من الطفلة إلى درجة حرارة عالية. ويتم الحصول على الأسمنت عن طريق طحن الكلنكر، وفي بعض الحالات يتم تكلمته بالإضافات.

كابول

يشير الكابول إلى الأجزاء الناتئة (البارزة) من البناء، أي الأجزاء غير المستندة بشكل مباشر إلى الدعامات الرئيسية للمبنى، فالإفريز والبلكونة هما علي سبيل المثال تركيبات كابولية.

كسر الحجارة

ينتج كسر الحجارة عن تكسير الحجارة القاسية، ويتراوح قياس عينات الحجارة المذكورة ما بين ٥ إلى ٢٥ مم.
ويستخدم كسر الحجارة كنوع من الحصى أثناء صناعة الخرسانة، وكقعادة رصفية لأسطح الطرق.

ل

اللدونة

يشير مصطلح اللدونة إلى قابلية مادة من المواد للمد والثني دون كسر، ولذلك فإن المادة التي ليس لديها هذه الخاصية هي مادة هشة (أي سهلة الكسر).

للف الاسطواني

اللف الاسطواني هو تصغير كتلة ما إلى حجم الورقة أو الفرخ أو الشرائط الرفيعة بالتمرير من خلال اسطوانات الضغط.

م

الملاط (المونة اللاصقة)

الملاط هو عبارة عن خليط من الأسمنت والرمل (مكون خامل يحقق القوام المطلوب) والماء، ويمكن تكملته بالإضافات والمكملات والأصباغ الملونة. وبخلاف الخرسانة فإن الملاط لا يحتوي على حصى، ويمكن إعداده في الموقع أو نقله من ورشة الخلط. وتستخدم أنواع الملاط في الربط (لربط العناصر المقطوعة أو المشكلة)، وكذلك تستخدم في الكساء (المواد الصامدة للماء وتسوية الجدران، والواقيات، وتشطيب الأرضيات)، وهذا إلى جانب أغراض أخرى بما فيها التوصيل، والطبقة الأولى من الطلاء، والعزل، ومنع التسرب، والسد.

الموصلية الحرارية

تقيس الموصلية الحرارية كمية الحرارة التي تمر من خلال متر مربع واحد من إحدى الجدران الفاصلة بسمك متر واحد، والمحتوية على مادة متجانسة أو حيز من الهواء، وذلك خلال ساعة واحدة.

المعجون

هو عبارة عن خامل يتم الحصول عليه عن طريق الطحن التام لمادة من المواد المعدنية التي يتم استخدامها في اللوحات التصويرية والروابط الهيدروليكية (الأسمنت) من أجل تقليل التكلفة، وفي بعض الحالات من أجل تعديل خواصها الفيزيائية. وهو في هذا الخصوص يعتبر من الإضافات الأسمنتية.

الملدن الفائق

الملدن الفائق هو أحد الإضافات التي يتم خلطها بالخرسانة أو الملاط أو الحقين قبل استخدام الخرسانة مباشرة. والهدف الرئيسي منه هو تحسين قابلية الخليط للعمل، أما وظيفته الثانوية فهي تعديل زمن التصلب أو الشك. وأحيانا ما يطلق على الملدنات الفائقة اسم "المسيلات".

مثبط الحريق

المادة المثبطة للحريق هي المادة التي تمنع أو تقلل اشتعال الأشياء القابلة للاحتراق بطبيعتها. ويتم الحصول على الخواص المثبطة إما عن طريق إضافة بعض المواد الكيميائية إلى مقدار ما من المادة، أو من خلال وضع المنتج المثبط للحريق على أحد الأسطح. والجبس هو أحد المنتجات التي تتمتع بخواص التثبيط.

مصنع الخرسانة

إن مصانع الخرسانة هي عبارة عن مواقع صناعية حيث يتم جمع كل المواد الخام اللازمة لإنتاج الخرسانة بعضها مع بعض، وكثيرا ما يتم نقلها بالمراكب الكبيرة.
وفي مبنى الخلط يتم تحديد جرعات المواد الخام والإضافات ووضعها في الخلاط، ليتكون منها خليط خرساني متجانس، ثم تنقل الخرسانة الرطبة إلى مواقع العمل عن طريق سيارات النقل الخاصة بالأسمنت والمجهزة بالطواحين الدوارة.

منع التسرب

منع التسرب هو عملية بنائية يتم فيها إدخال طرف قطعة من الخشب أو المعدن داخل أحد حوائط المبنى أو أسقفه أو أرضياته، وبشكل عام يتم عمل فجوة ليوضع فيها الدعامة الأفقية الرئيسية أو العمود، ثم يتم ملء المساحة بالملاط السريع الشك (التصلب)، أو الجص، أو الرصاص أو الملاط الكبريتي.

ن

النماذج

 

النموذج هو قالب مؤقط يتم صب الخرسانة بداخله، ثم يتم نزعه بعد أن تتصلب الخرسانة، ولذلك يجب أن يكون النموذج قويا بالقدر الكافي حتى يتحمل وزن الخرسانة الرطبة أو ضغطها، أو كلاهما معا، بدون أي تغيير في شكلها الأساسي.

ه

الهيدروليكية

الهيدروليكية هي مدى تصلب المادة في وجود الماء.

و

الوصلة

الوصلة هي ملء أو سد الفراغ الموجود بين عنصرين إنشائيين، أو أي فجوة مستقيمة دائمة بإحدى المنشآت، ويتم تصميمها بحيث تمتص فروق الحركة أو الأداء لعنصرين متجاورين.

  • أرسل إلى
  • طباعة
LafargeHolcim. Cement, aggregates, Concrete.