Cement-1

خدمات الزبائن أون لاين

بإمكانك عبر هذا القسم الجديد إصدار طلبات الشراء أو تقديم اقتراحاتك، كما أننا نتيح لك المجال لطرح الاستفسارات المتعلقة بالجوانب الفنية

06-5622005

نصائح وارشادات فنية - فيديو

فيديو-ارشادات فنية متعلقة بخلطات و تطبيقات اسمنتية مفيدة ستوفر عليكم الوقت والجهد

كل ما تود معرفته عن الإسمنت
  • أرسل إلى
  • طباعة
تاريخ الإسمنت

 

 

 

تطوّرت صناعة الإسمنت بشكل ملموس على مرّ العقود، وبجهود لافارج، أصبح منتجاً تقنياً عالي الجودة.

 

 

في البداية

منذ قديم الزمان، تم الاعتماد على خليط من الجير والطين والرمل والماء في البناء القديم حيث استخدمه المصريون قبل 2600 سنة. وفي القرن الأول الميلادي تمكّن الرومان من إتقان صناعته، إذ توصّلوا إلى أن إضافة الطين البركاني القادم من منطقة "بوزولي Pozzuoli" بالقرب من مدينة نابولي الإيطالية يتيح إعداد هذا الخليط في المياه الجوفية.

وتُعرف اليوم التربة المأخوذة من منطقة "بوزولي Pozzuoli" باسم "بوزولان" ليطلق على الصخر البركاني الذي يحتوي على نسبة تتراوح ما بين 60 إلى 90 % من الرمل ونسبة تتراوح ما بين 10 إلى 40% من الجير وذلك بحسب مصدره. وقد تم اكتشاف آثار قديمة في العديد من المدن الرومانية كبقايا الإسمنت الجاف التي تعود إلى تلك الحقبة التاريخية.

بدايات صناعة الإسمنت

الخصائص الهيدروليكية

 هي ظاهرة  تكون روابط صلبة للمادة نتيجة تفاعلها مع الماء

1817 سنة إعادة النشأة:

 

في سنة 1817 عمل المهندس الشاب "لويس فيكات Louis Vicat" على دراسة الخصائص الهيدروليكية أي الخصائص المائية لخليط رماد الجير البركاني حيث كان أول من توصّل بدقة عالية إلى كميات أو مقادير الجير والسيليكا اللازمة لصنع خليط يُنتج بعد عملية الحرق بدرجة حرارة مُعيّنة والطحن روابط هيدروليكية تصلح للتطبيقات الصناعية والمتمثّل في الإسمنت. وعلى الرغم من ريادته في هذا الاكتشاف إلا أنه قد نشر نتائج أبحاثة دون أن يسجّل براءة اختراع بإسمه

اعادة النشأة

التصنيع في القرن التاسع عشر:

 

تمكّن "سكوتسمان جزيف أسدين Scotsman Joseph Asdin" من إدخال تحسينات جديدة على الإسمنت المطوّر على يد "لويس فيكات Louis Vicat"، وفي عام 1824 حصل على براءة اختراع ل "إسمنت بطيء الشك /التصلّب slower setting cement" والذي سُمّي باسم "بورتلاند Portland" لما يحمله من صفات تُشبه أحد أنواع الصخور الموجودة في منطقة بورتلاند بجنوب إنجلترا. 

وقد تأسس أول مصنع للإسمنت في منطقة "بولونِ سور مير Boulogne‑ sur‑Mer" في فرنسا في عام 1846، وفي عام 1868 بدأت لافارج إنتاجها للإسمنت في "تيل Teil بإقليم "أرديش Ardèche". ومع تطوّر وتسارع عمليات إنتاج الإسمنت ازدهرت هذه الصناعة بشكل ملحوظ.  

التصنيع

إبداعات لافارج في القرن العشرين:

 

قدّمت لافارج اكتشافين مهمّين كانا بمثابة إنجاز بارز في أوائل القرن العشرين:

  • طرح الإسمنت الأبيض في السوق، وهو نوع من الإسمنت المستخدم في صناعة الكاولين أو ما يُسمّى بالصلصال الطيني النقي بديلاً عن الطين، حيث يتشابه مع الإسمنت الرمادي في خاصية المقاومة إلا أنه يفوقه في المزايا الجمالية.
  • إكتشاف إسمنت "فوندو Fondu" في عام 1908 على يد "جولز بيد Jules Bied" مدير مختبر الأبحاث في لافارج، إذ يصنع هذا الإسمنت من الجير والبوكسيت، ويتميز بمقاومته ظروف البيئة القاسية إلى جانب مقاومته لدرجة الحرارة العالية. كما أنه متعدد الاستخدامات حيث يمكن الإفادة منه كرابط عالي الأداء أو كمفاعل كيميائي في تطبيقات مختلفة.

ويستمر فريق البحث والتطوير في لافارج بالعمل نحو تحقيق المزيد من الإنجازات المبتكرة والسعي لتحسين خواص الإسمنت. 

  • أرسل إلى
  • طباعة
LafargeHolcim. Cement, aggregates, Concrete.