Cement-1

خدمات الزبائن أون لاين

بإمكانك عبر هذا القسم الجديد إصدار طلبات الشراء أو تقديم اقتراحاتك، كما أننا نتيح لك المجال لطرح الاستفسارات المتعلقة بالجوانب الفنية

06-5622005

نصائح وارشادات فنية - فيديو

فيديو-ارشادات فنية متعلقة بخلطات و تطبيقات اسمنتية مفيدة ستوفر عليكم الوقت والجهد

كل ما تود معرفته عن الإسمنت
  • أرسل إلى
  • طباعة
الايكولوجي الصناعية
الإيكولجي الصناعية

 

 

يعد تصنيع الإسمنت مصدراً رئيسياً لانبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 حيث تتخلل عملية التصنيع هذه استهلاك كميات كبيرة من المواد الخام غير المتجددة والتي تتضمّن كميات من المعادن والوقود الأحفوري. وقد بذلت مجموعة لافارج جهوداً كبيرة لمواجهة التحديات البيئية ومراعاة التوافق البيئي-الصناعي.  

العمل المُستدام، إلتزام واضح في كافة عملياتنا:

 

 

إن العمل المستدام هو التزام نتمسك به في كافة أنشطتنا. وبما أن تصنيع الإسمنت يستهلك كميات كبيرة من المواد الخام غير المتجددة من المعادن والوقود الأحفوري وكونه مصدراً رئيسياً لانبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون CO2، فقد عملت "لافارج" منذ السبعينيات من القرن الماضي على بذل جهدها لمواجهة التحديات البيئية ومراعاة التوافق البيئي-الصناعي.

 

وقد استوحت "لافارج" توجهاتها من التحديات البيئية التي تواجهها الطبيعة. وبإعادة النظر في مراحل العمليات الصناعية منذ بدايتها وحتى نهايتها، يتّضح أن منتجات النفايات الصناعية قد تتحوّل إلى موارد لصناعات أخرى مما يجعل منها مواد مفيدة تستحق الاهتمام.

سد الوحدة

غاز ثاني أكسيد الكربون واﻷسمنت

لماذا ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون عن انتاج اﻷسمنت؟

 

يعد انتاج اﻷسمنت مصدراً ٥٪ من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون العالمية. صناعة اﻷسمنت هي منتج طبيعي لغاز ثاني أكسيد الكربون:

  • إن ٦٠٪ من الانبعاثات هي نتاج تحويل المواد الخام في درجات حرارة عالية (حرق الحجر الجيري) 
  • تنتج٤٠٪ من اﻹحتراق اللازم لتسخين أفران اﻷسمنت لدرجة حرارة تصل إلى ١٥٠٠ درجة مئوية.ٍ

 

 

أسباب البحث عن استخدامات النفايات

 

تدرك "مجموعة لافارج" تأثير أنشطتها على البيئة، ولذلك فهي تحرص على إيجاد سبل للتوفيق ما بين الممارسات الصناعية والأنظمة البيئية وذلك منذ مراحل عملها الأولى.

وتعمل "مجموعة لافارج" على إيجاد قيمة مُضافة للنفايات عبر استخدامها كبدائل للمواد أو الوقود مما يتيح ما يلي:

الحد من انبعاث الغازات الدفيئة عبر تقليل استخدام المواد الخام غير المتجددة والوقود الأحفوري كالنفط والفحم الحجري.
تنويع مصادر الطاقة وتقليل تكاليفها عن طريق الحد من الاعتماد على السوق للحصول على أنواع الوقود التقليدي.
خدمة المجتمع من خلال إعادة تدوير النفايات - والتي لولا ذلك - سيتوجب العمل على معالجتها والقضاء عليها.

وبذلك، تعدّ الممارسات التي توفّق ما بين الصناعة والأنظمة البيئية مفيدة للمجتمعات وللبيئة ولأعمال "مجموعة لافارج".

الوقود المُستخرج من النفايات:

 

بإمكان منتجات النفايات أن تصبح بديلاً مثالياً للوقود الأحفوري، وعادةً ما يتم استخراج أنواع الوقود البديل من النفايات أو المنتجات الثانوية الناتجة عن الزراعة "الكتلة الحيوية" أو من الصناعة والمناطق الحضرية. ويمكن إعادة تدوير هذه المنتجات لتصبح وقوداً بديلاً يمكن حرقه بأمان في أفران الإسمنت. وتساهم هذه الطريقة في طمأنة المجتمعات فيما يتعلّق بالحاجة للتخلص من النفايات، كما أنها تساعد على الحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون  CO2بالإضافة إلى الحفاظ على مصادر الوقود الأحفوري غير المتجددة. 

وتضمن درجات الحرارة العالية جداً في أفران الإسمنت أن يتم حرق النفايات بشكل تام وأن لا يبقى لها أي أثر. واليوم تحتل مصادر الوقود البديلة نسبة 10.7% من الوقود المستخدم لدى "مجموعة لافارج" 

المواد المستخرجة من النفايات:

 

يؤدي تصنيع الإسمنت إلى إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 كون الحجر الجيري يحتاج للتسخين لدرجة حرارة عالية جداً في عملية كيميائية تُسمّى بــ "الكلسنة decarbonisation"، وذلك بهدف إنتاج مادة الكلنكر التي يتم طحنها فيما بعد. ومن الممكن الحد من كمية الكلنكر في الإسمنت من خلال استخدام مواد بديلة تعرف بـ إضافات الإسمنت.

إن تقليل كمية الكلنكر اللازمة لإنتاج الإسمنت وإنتاج إسمنت خليط، ينعكس إيجاباً على:

تقليل استهلاك المواد الخام الطبيعية غير المتجددة والحد من انبعاث الغازات الدفيئة إذ أن الإسمنت المُنتج بـ 30% من الخليط ينتج انبعاثاً أقل من غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 بنسبة 27% عن تلك التي ينتجها الإسمنت العادي المنتج من الكلنكر والجبص فقط.

وقد تتكوّن إضافات الإسمنت من مصادر طبيعية كالحجر الجيري أو حجر "البوزولان pozzolana"، أو من مصادر صناعية كمنتجات نفايات الصناعات الأخرى "كرماد الفحم الطيّار pulverized fly ash" الناتج عن حرق الفحم الحجري في محطات توليد الطاقة، أو من الخبث الناتج من أفران صهر الحديد الخام.

ولمنتجات النفايات هذه خصائص ربط هيدروليكي وقد تكون بديلة عن الكلنكر في ظروف معيّنة، وهي تُستعمل على نطاق واسع في العالم لما لها من تأثير كبير في إضفاء خصائص مميزة لأنواع الإسمنت المنتجة منها، وبما يلبّي احتياجات السوق المختلفة. فعلى سبيل المثال، تضاف مادة "البوزولانا" بنسب تتراوح ما بين 20% إلى 35% لتصنيع الإسمنت "البوزولاني" في الأردن.

خبرة "لافارج" في الحلول المتعلقة بالنفايات:

 

  يتطلب استخدام النفايات كمصدر للإنتاج التخطيط والدراسة الدقيقة، وإدراكاً لذلك فقد قامت "مجموعة لافارج" بوضع معايير صارمة لمراقبة الجودة إلى جانب خطط مدروسة لتدريب المهندسين والفنيين والعاملين في استخدام النفايات. ومع هذه المعايير والخطط، وإلى جانب جهود فريق البحث والتطوير، تتمكن "مجموعة لافارج" من تعزيز استخدام الوقود البديل والمواد مع تطويرها للعمليات الصناعية القائمة عليها.

  • أرسل إلى
  • طباعة
LafargeHolcim. Cement, aggregates, Concrete.